Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

النسوانية و النسوية

النسوانية والنسوية مفهومان مختلفان وفرق شاسع بينهما.

النسوانية: تطلق على المذاهب والتيارات والاتجاهات والحركات والجمعيات والمنظمات والآراء والمواقف التي تدعو إلى المساواة بين الجنسين من منظور قانوني حقوقي فقط، وترفض الربط بين النضال من أجل التحرر الاقتصادي للنساء ضمن مشروع مجتمعي آخر (الاشتراكية)، وتقبل بالرأسمالية كنمط اقتصادي واجتماعي، بالإضافة إلى فصلها بين الباطرياركا كنظام اجتماعي قائم على اضطهاد الرجل للمرأة، وبين النظام الرأسمالي كنظام استغلالي للمرأة والرجل على حد سواء، فالبنسبة للنسوانيين والنسوانيات، فنظام الباطرياركا سابق عن المجتمع الطبقي ومرتبط بالرجل، وعلى هذا الأساس يوحدون النضال (نضال كل النساء، العاملات والبورجوازيات) ضد الرجل، والنسوانية تيارات متعددة، منها من يعتبر النساء طبقة اجتماعية وتدعو إلى حزب نسائي.

النسوية: على خلاف النسوانية، تربط بين استغلال الرأسمالية كنظام اقتصادي واجتماعي للمرأة (المرأة العاملة، والكادحة عموما) والباطرياركا كنظام اجتماعي قائم على اضطهاد الرجل للمرأة، ويترجم شعارها "لا تحرر للمجتمع بدون تحرر المرأة" جوهر أطروحاتها الداعية إلى الربط بين النضال من أجل تحرر المرأة، بالنضال من أجل تحرر المجتمع من الاستغلال والاضطهاد الرأسمالي، وتربط ذلك بمشروع اجتماعي جديد (اشتراكي)، وتخترق هذا التيار مجموعة من الأطروحات، تعود في جوهرها إلى الخلافات الإيديولوجية والفكرية داخل الحركة الاشتراكية والشيوعية العالمية، ويبقى أن المرجعية الماركسية – اللينينية في تحرر المرأة، هي المنظور الأكثر تحررا وثورية، لكونها تعترف بخصوصية النضال النسائي، وفي نفس الوقت تربط ذلك بنضال البروليتاريا والجماهير الكادحة من أجل الاشتراكية.

 

Les commentaires sont fermés.