Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

روزا لوكسمبورغ: نبذة مختصرة (الوردة الحمراء للاشتراكية) (5 مارس 1871 – 15 يناير 1919)ـ

ولدت روزا لوكسمبورغ في بولونيا، التي كانت آنذاك ضمن أراضي الامبراطورية الروسية في 5 مارس 1870 (أو 1871)، ترعرعت وسط عائلة ميسورة، انخرطت في نهاية المرحلة الثانوية من دراستها في المجموعات الاشتراكية في بولونيا، درست في سويسرا سنة 1889، حيث التقت العديد من المناضلين الثوريين. في سنة 1893 أسست مع رفيقها ليو جوجيش، و هو مناضل لتواني، و أخرين الحزب الاشتراكي الديموقراطي في بولونيا، و كانت مديرة تحرير مجلة الحزب "القضية العمالية"، و في سنة 1896 تم تفكيك الحزب من طرف القوى الامبريالية، فقررت الهجرة إلى ألمانيا، التي حصلت على جنسيتها سنة 1898، و ارتبط بذلك مصيرها بمصير ألمانيا.

لقبت روزا لوكسمبورغ ب "الوردة الحمراء للاشتراكية"، وهي "نسر الماركسية المحلق عاليا" كما سماها لينين عندما قال:

"في بعض الأحيان يطير النسور في مستوى طيران الدجاج، و لكن الدجاج لن يعلو أبدا إلى مستوى النسور، فعلى الرغم من أخطائها، فقد كانت – و ما زالت بالنسبة لنا نسرا – و ليس فقط أن ذكراها العزيزة سيحافظ عليها شيوعيو العالم كله، لكن سيرتها الذاتية و أعمالها الكاملة، ستكون بمثابة درس مفيد لتشكيل عدة أجيال من الشيوعيين في جميع أنحاء العالم".

تعد روزا من أعظم و أشهر الشخصيات في الاشتراكية الأممية، تميزت حياتها كلها بأحداث ثورية، منذ نشاطها في سن 15 في مدينة وارسو البولونية، إلى اغتيالها في خضم ثورة المجالس العمالية في ألمانيا يوم 15 يناير 1919. قال عنها رفيقها فرانز ميهرينغ " أنها واحدة من أعظم تلامذة كارل ماركس"، إنها المنظرة الماركسية و المجادلة العظيمة، المناضلة و المحرضة للجماهير، إنها المرأة الثورية، التي تقاتلت طوال حياتها ضد القوالب النمطية العديدة لذلك الوقت (أواخر القرن 19 و بداية القرن 20)حيث كان من الصعب على المرأة أن تتحرر و تمارس السياسة.

بدأ نشاط روزا النضالي في سن 15، عندما انضمت إلى الحركة الاشتراكية، و هي الفترة التي اغتيل فيها العديد من القادة الاشتراكيين، الشيء الذي طبع بعمق المناضلة الشابة.

عرف عن روزا أنها كانت طالبة لامعة، الشيء الذي يؤهلها للحصول على ميدالية التفوق، التي كانت تمنح آنذاك للمتفوقين في الدراسة، غير أنها لم تمنح لها بسبب نشاطها السياسي.

بعد حصولها على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، و هو أمر غير معتاد نسبيا بالنسبة للمرأة في ذلك الوقت، قررت الانتقال إلى ألمانيا للانضمام إلى الحزب الاجتماعي الديموقراطي، و هناك ستلتقي بكلارا زتكين، التي ستربط معها صداقة متينة و رفاقية لا تحل عراها.

كان التحريض ضد الحرب الامبريالية العالمية الأولى، لحظة حاسمة في حياة روزا، فقد قادت صراعا بلا هوادة ضد الاستسلام التاريخي للحزب الاجتماعي الديموقراطي الألماني، الذي ساند بورجوازيته، ضدا على الالتزامات التي تم اتخاذها من طرف المؤتمرات الاشتراكية الدولية، لقد وقفت روزا بحزم ضد الموقف الاشتراكي الشوفيني للحزب الاجتماعي الديموقراطي الألماني المدعم للعدوان الألماني، و بتحالفها مع كارل ليبنخت تركت الحزب الاجتماعي الديموقراطي، و ساعدت على تشكيل "المجموعة الأممية" التي أصبحت "عصبة سبارتاكوس" إلى جانب كلارا زتكين و فرانز مهرينغ و كارل ليبنخت، التي أصبحت "الحزب الشيوعي الألماني".

خاضت روزا معارك نظرية رائعة، أكثرها شهرة تلك التي عرفها نهاية القرن 19، التي كان خلالها إدوارد برينشتاين ينظر للتحريفية، و كانت حاضرة بشكل كبير في الحركة العمالية بصفتها تلك.

و قد عرفت روزا السجون والمعتقلات في العديد من محطات حياتها منذ انخراطها في العمل الثوري، اعتقلت يوم 15 يناير بعد اندلاع ثورة 1919، و تم اغتيالها بأمر من خونة الحزب الاجتماعي الديموقراطي الألماني، فردريتش إيبرت و غوستاف نوسكه، حيث كان الأول رئيسا للحكومة و الثاني وزير دفاعه.

 

موقع 8 مارس الثورية

Les commentaires sont fermés.