Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

8 مارس الثورية - Page 2

  • البغاء في شوارع الدار البيضاء / سارة كارمونا بنيتو، ترجمه عبد الصمد الديالمي.

     

    تقديم:

    نشر هذا الكتاب سنة 2008 عن دار توبقال، عدد الصفحات 104.

    مؤلفة الكتاب: سارة كارمونا بنيتو، ترجمه عبد الصمد الديالمي.

    يضم الكتاب ثلاث فصول، بالإضافة إلى تمهيد ومقدمة وخاتمة.

    الفصل الأول: المجتمع والجنس في المغرب، ويتضمن:

    1) المعايير الاجتماعية والأخلاقية والقانونية.

    2) الرغبة، المتعة والجنس في الثقافة المغربية.

    3) النظام الجنسي المغربي.

    الفصل الثاني: تناقضات البغاء في المغرب.

    الفصل الثالث: سوق البغاء في المغرب، ويتضمن:

    1)  سوق البغاء المغربي.

    2) منك وإليك في شوارع الدار البيضاء.

    3) السياق السوسيو- الجنسي للدار البيضاء.

    4) بغاء أزقة في الدار البيضاء.

    جاء في التمهيد لهذا الكتاب أن البحث يحاول أن يعرف كيف ولماذا بدأت النساء يخرجن للشوارع، والمقصود هنا النساء في المجتمعات الأبيسية عامة، والنساء المغربيات خاصة. وتوفر هذه الدراسة عن "البغاء في الدار البيضاء" تحليلا نقديا لأبعاد إقصاء رمزي تعيشه النساء اللواتي يشتغلن في البغاء ولعذابهن.

    إن البغاء مؤشر يدل على الجنس، وهو يكشف القناع عن عمق التمييز بسبب الجنس في عالمنا، وعن العلاقات الثنائية بين النساء والرجال، وتبرهن هذه الدراسة على أهمية الجنس كنشاط مختلف، أي كعمل قائم بذاته، كما تبين ضرورة العمل بسرعة على تغيير العقليات والقوانين.

    أما مقدمة الكتاب فقد جاء فيها أن هذا البحث يصف ظروف عيش النساء اللواتي اخترن العمل الجنسي كاستراتيجية حيوية في المغرب. وقد أنجز في فضاء مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية وأكبر مدينة مغربية، إنها مغرب صغير، يضم ساكنة نازحة، مع وجود مفارقات بينة فيها بين "المجتمع الغني" و"المجتمع الفقير"، إنها مدينة تجسد الواقع الاجتماعي للمغرب الراهن، المتحول، غير التقليدي، لكنه مغرب المجتمع المقاوم في الوقت ذاته للتغيير.

    كما يهدف النقاش الذي تم مع العاملات الجنسيات، إلى توعيتهن بالأسباب التي تجعلهن موصومات كنساء "سيئات"، كما تهدف هذه الدراسة إلى إشراك المجتمع كله في التفكير في إشكالية العمل الجنسي، حتى يتسنى للمجتمع أن يفهم ويستوعب حاجياته الخاصة في التعبير وفي التغيير.

    ملحوظة: الكتاب متوفر في المكتبات، ولا يتوفر الموقع حاليا على نسخة إلكترونية.